هل انت عاصي ادخل وشوف
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل انت عاصي ادخل وشوف
قال عليه الصلاة والسلام:ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله،وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب.رواه البخاري ومسلم.
س:ما هو الرياء بأعمال البرّ؟
ج:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا وابتغي به وجهه.رواه النسائي.والرياء هو العمل بالطاعة لأجل الناس أي ليمدحوه،ويحبط ثوابها،وصاحبه عليه إثم.
س:ما هو العجب بطاعة الله؟
ج:العجب بطاعة الله هو شهود العبادة صادرة من النفس غائبا عن المنة،الاعتقاد أنه عمل الشيء بقدرته هو ،نسبة الامر إلى ذات الانسان وغياب نسبتها إلى توفيق الله،لأنه يثمر في القلب إحساسا بالمنة على الله والعياذ بالله،ولا يحبط ثوابها إلا إذا كان مقارنا للعمل،وعلى صاحبه إثم.
س:ما معنى الأمن من مكر الله؟
ج:هو أن يسترسل الشخص في المعاصي ويعتمد على رحمة الله قال تعالىأفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون)[سورة الأعراف]ومعنى مكر الله هنا عقوبة الله.
س:ما معنى القنوط من رحمة الله؟
ج:القنوط من رحمة الله أن يعتقد أن الله لا يغفر له البتة وأنه لا محالة يعذبه،وذلك نظرا لكثرة ذنوبه مثلاً.قال تعالىقل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنَطُوا من رحمة الله)[سورة الزمر].
س:ما هو التكبر؟
ج:التكبر نوعان:ردّ الحق على قائله مع العلم بأن الحق مع القائل لنحو كون القائل صغير السن،واستحقار الناس وهو أن ينظر إلى غيره بعين الاحتقار وإلى نفسه بعين التعظيم.
س:تكلم عن الحسد.
ج:الحسد هو كراهية النعمة للمسلم واستثقالها له وتمني انتقالها إليه وعمل بمقتضاه.
س:ما هو الحقد؟
ج:الحقد هو إضمار العداوة للمسلم والعمل بمقتضى هذه العداوة وعدم مخالفة ما يستشعر به في نفسه من ذلك بالكراهية.
س:تكلم عن المن بالصدقة.
ج:المن بالصدقة هو أن يعدد نعمته على ءاخذها،أو يذكرها لمن لا يُحب الآخذ اطلاعه عليها ليكسر قلبه،وهو يحبط الثواب ويبطله قال تعالىيا أيها الذين ءامنوا لا تُبطلوا صدقاتكم بالمنِّ والأذى)[سورة البقرة].
س:ما هو الاصرار على الصغيرة المعدود من الكبائر؟
ج:هو أن تغلب صغائره على حسناته وهو من معاصي القلب،لأنه يقترن به قصد النفس معاودة ذلك الذنب وعقد القلب على ذلك.
س:ما هو سوء الظن بالله وبعباد الله؟
ج:سوء الظن بالله هو أن يظن بربه أنه لا يرحمه بل يعذبه،وأن يظنّ بعباد الله السوء بغير قرينة معتبرة.
س:ما حكم الفرح بالمعصية؟
ج:الفرح بالمعصية حرام سواء كانت منه أو من غيره.
س:ما حكم الغدر؟
ج:الغدر حرام وهو كأن يقول لشخص:أنت في حمايتي ثم يفتك به هو أو يحرض غيره على الفتك به،وهو حرام ولو بالكافر كأن يؤمّنه ثم يقتله.
س:تكلم عن المكر.
ج:المكر هو إيقاع الضرر بالمسلم بطريقة خفية،وهو حرام،قال عليه الصلاة والسلام:المكر والخداع في النار.أخرجه الترمذي.
س:تكلم عن بغض الصحابة والآل والصالحين.
ج:بغض الصحابة جملة كفر،والصحابيُّ هو من اجتمع بالنبي عليه الصلاة والسلام على طريق العادة وآمن به ومات على ذلك.أما الآل فالمراد بهم أقرباؤه عليه الصلاة والسلام المؤمنون وأزواجه.والصالحون هم الأتقياء كالعلماء العاملين وغيرهم،فيحرم بغضهم.
س:تكلم عن البخل فيما أوجب الله وعن الشح،والحرص.
ج:البخل بما أوجب الله حرام كأن يمتنع عن دفع الزكاة بعد الوجوب والتمكن.والشح هو زيادة البخل وهو حرام.والحرص هو شدة تعلق النفس لاحتواء المال وجمعه على الوجه المذموم،كالتوصل به إلى الترفع على الناس وعدم بذله إلا في هوى النفس.
س:تكلم عن الاستهانة بما عظم الله،والتصغير لما عظم الله.
ج:الاستهانة بما عظم الله حرام،والاستخفاف به كفر،فمن استخف بالجنة أو بالنار مثلاً فقد كفر،أما إنْ لم يستخف لكنه لم ينزلها في قلبه المنزلة التي أمر الشرع بها فهذا ليس كفرا لكنه حرام.
ربنا يجعلنا واياكم من العاصين
للشيطان الرجيم
س:ما هو الرياء بأعمال البرّ؟
ج:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا وابتغي به وجهه.رواه النسائي.والرياء هو العمل بالطاعة لأجل الناس أي ليمدحوه،ويحبط ثوابها،وصاحبه عليه إثم.
س:ما هو العجب بطاعة الله؟
ج:العجب بطاعة الله هو شهود العبادة صادرة من النفس غائبا عن المنة،الاعتقاد أنه عمل الشيء بقدرته هو ،نسبة الامر إلى ذات الانسان وغياب نسبتها إلى توفيق الله،لأنه يثمر في القلب إحساسا بالمنة على الله والعياذ بالله،ولا يحبط ثوابها إلا إذا كان مقارنا للعمل،وعلى صاحبه إثم.
س:ما معنى الأمن من مكر الله؟
ج:هو أن يسترسل الشخص في المعاصي ويعتمد على رحمة الله قال تعالىأفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون)[سورة الأعراف]ومعنى مكر الله هنا عقوبة الله.
س:ما معنى القنوط من رحمة الله؟
ج:القنوط من رحمة الله أن يعتقد أن الله لا يغفر له البتة وأنه لا محالة يعذبه،وذلك نظرا لكثرة ذنوبه مثلاً.قال تعالىقل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنَطُوا من رحمة الله)[سورة الزمر].
س:ما هو التكبر؟
ج:التكبر نوعان:ردّ الحق على قائله مع العلم بأن الحق مع القائل لنحو كون القائل صغير السن،واستحقار الناس وهو أن ينظر إلى غيره بعين الاحتقار وإلى نفسه بعين التعظيم.
س:تكلم عن الحسد.
ج:الحسد هو كراهية النعمة للمسلم واستثقالها له وتمني انتقالها إليه وعمل بمقتضاه.
س:ما هو الحقد؟
ج:الحقد هو إضمار العداوة للمسلم والعمل بمقتضى هذه العداوة وعدم مخالفة ما يستشعر به في نفسه من ذلك بالكراهية.
س:تكلم عن المن بالصدقة.
ج:المن بالصدقة هو أن يعدد نعمته على ءاخذها،أو يذكرها لمن لا يُحب الآخذ اطلاعه عليها ليكسر قلبه،وهو يحبط الثواب ويبطله قال تعالىيا أيها الذين ءامنوا لا تُبطلوا صدقاتكم بالمنِّ والأذى)[سورة البقرة].
س:ما هو الاصرار على الصغيرة المعدود من الكبائر؟
ج:هو أن تغلب صغائره على حسناته وهو من معاصي القلب،لأنه يقترن به قصد النفس معاودة ذلك الذنب وعقد القلب على ذلك.
س:ما هو سوء الظن بالله وبعباد الله؟
ج:سوء الظن بالله هو أن يظن بربه أنه لا يرحمه بل يعذبه،وأن يظنّ بعباد الله السوء بغير قرينة معتبرة.
س:ما حكم الفرح بالمعصية؟
ج:الفرح بالمعصية حرام سواء كانت منه أو من غيره.
س:ما حكم الغدر؟
ج:الغدر حرام وهو كأن يقول لشخص:أنت في حمايتي ثم يفتك به هو أو يحرض غيره على الفتك به،وهو حرام ولو بالكافر كأن يؤمّنه ثم يقتله.
س:تكلم عن المكر.
ج:المكر هو إيقاع الضرر بالمسلم بطريقة خفية،وهو حرام،قال عليه الصلاة والسلام:المكر والخداع في النار.أخرجه الترمذي.
س:تكلم عن بغض الصحابة والآل والصالحين.
ج:بغض الصحابة جملة كفر،والصحابيُّ هو من اجتمع بالنبي عليه الصلاة والسلام على طريق العادة وآمن به ومات على ذلك.أما الآل فالمراد بهم أقرباؤه عليه الصلاة والسلام المؤمنون وأزواجه.والصالحون هم الأتقياء كالعلماء العاملين وغيرهم،فيحرم بغضهم.
س:تكلم عن البخل فيما أوجب الله وعن الشح،والحرص.
ج:البخل بما أوجب الله حرام كأن يمتنع عن دفع الزكاة بعد الوجوب والتمكن.والشح هو زيادة البخل وهو حرام.والحرص هو شدة تعلق النفس لاحتواء المال وجمعه على الوجه المذموم،كالتوصل به إلى الترفع على الناس وعدم بذله إلا في هوى النفس.
س:تكلم عن الاستهانة بما عظم الله،والتصغير لما عظم الله.
ج:الاستهانة بما عظم الله حرام،والاستخفاف به كفر،فمن استخف بالجنة أو بالنار مثلاً فقد كفر،أما إنْ لم يستخف لكنه لم ينزلها في قلبه المنزلة التي أمر الشرع بها فهذا ليس كفرا لكنه حرام.
ربنا يجعلنا واياكم من العاصين
للشيطان الرجيم
مجروح بجد 2010- عضو نشيط
-
مزاجي :
عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
الموقع : ياسر55
المزاج : طول مانتا غايب ماليش حبايب
العمر : 33
بطاقة الشخصية
منتديات وشات ياسر,منتديات وشاتات ياسر,دردشة ,دردشة مكتوب:
رد: هل انت عاصي ادخل وشوف
س:ما هو العجب بطاعة الله؟
ج:العجب بطاعة الله هو شهود العبادة صادرة من النفس غائبا عن المنة،الاعتقاد أنه عمل الشيء بقدرته هو ،نسبة الامر إلى ذات الانسان وغياب نسبتها إلى توفيق الله،لأنه يثمر في القلب إحساسا بالمنة على الله والعياذ بالله،ولا يحبط ثوابها إلا إذا كان مقارنا للعمل،وعلى صاحبه إثم.
ربنا يجعلنا واياكم من العاصين
للشيطان الرجيم
اميــــــــــن يا رب العالمين
ج:العجب بطاعة الله هو شهود العبادة صادرة من النفس غائبا عن المنة،الاعتقاد أنه عمل الشيء بقدرته هو ،نسبة الامر إلى ذات الانسان وغياب نسبتها إلى توفيق الله،لأنه يثمر في القلب إحساسا بالمنة على الله والعياذ بالله،ولا يحبط ثوابها إلا إذا كان مقارنا للعمل،وعلى صاحبه إثم.
ربنا يجعلنا واياكم من العاصين
للشيطان الرجيم
اميــــــــــن يا رب العالمين
????- زائر
نجم الدين- مشرف عام
-
عدد المساهمات : 6406
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
الموقع : قلب حبيبي
المزاج : رايق
مواضيع مماثلة
» صور حب ادخل وشوف
» ادخل وشوف دينك
» أسفل المسجد الاقصى ادخل وشوف العجب
» خش وشوف عقوق الولدين
» رسائل حلوه للموبيل خش وشوف
» ادخل وشوف دينك
» أسفل المسجد الاقصى ادخل وشوف العجب
» خش وشوف عقوق الولدين
» رسائل حلوه للموبيل خش وشوف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى