الطريق الى الله 3
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الطريق الى الله 3
ها نحن نلتقي بكم في موضوع تاني
اتمنى انو يكون في متناول الجميع
لقد وصلنا للعشرة الاواخر ولبدا لدالك من عبر وافضال لدى اقدم لكم اليوم افضال العشرة الاواخر من رمضان شكرا لتفهمكم
فضل العشر الأواخر من ليالي رمضان
للعشر الأخيرة من رمضان خصائص ليست لغيرها من الأيام
..فمن خصائصها: - أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في
العمل فيها أكثر من غيرها.. ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي
الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر
الأواخر مالا يجتهد في غيرها ) رواه مسلم. - وفي الصحيح عنها
قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره
وأحيا ليله وأيقظ أهله ). - وفي المسند عنها قالت: كان النبي صلى
الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة ونوم فإذا كان العشر شمر
وشد المئزر). - فهذه العشر كان يجتهد فيها صلى الله عليه وسلم
أكثر مما يجتهد في غيرها من الليالي والأيام من انواع العبادة: من
صلاة وقرآن وذكر وصدقة وغيرها. -ولأن النبي صلى الله عليه
وسلم كان يشد مئزره يعني: يعتزل نساءه ويفرغ للصلاة والذكر
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحيي ليله بالقيام والقراءة
والذكر بقلبه ولسانه وجوارحه لشرف هذه الليالي والتي فيها ليلة
القدر التي من قامها إيمانا واحتسابا غفر الله ماتقدم من ذنبه. -
وظاهر هذا الحديث أنه صلى الله عليه وسلم يحيي الليل كله في
عبادة ربه من الذكر والقراءة والصلاة والاستعداد لذلك والسحور
وغيرها. - وبهذا يحصل الجمع بينه وبين مافي صحيح مسلم عن
عائشة رضي الله عنها قالت : ما أعلمه صلى الله عليه وسلم قام ليله
حتى الصباح ). لأن إحياء الليل الثابت في العشر يكون بالقيام
وغيره من أنواع العبادة والذي نفته إحياء الليل بالقيام فقط. - ومما
يدل على فضيلة العشر من الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر
حرصا على اغتنام هذه الليالي المباركة بما هي جديرة به من العبادة
فإنها فرصة العمر وغنيمة لمن وفقه الله عز وجل فلا ينبغي للمسلم
العاقل أن يفوّت هذه الفرصة الثمينة على نفسه وأهله فما هي إلا
ليال معدودة ربما يُدرك الإنسان فيها نفحة من نفحات المولى فتكون
سعادة في الدنيا والآخرة. من ك: دروس المسجد في رمضان للشيخ
عائض القرني صـ 78.
دعــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
دعاء من الكتاب { رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ
وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي
تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } سورة الفرقان ، الآية : 74 .
دعاء من السنة « اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر
الذنوب إلا أنت . فاغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت
الغفور الرحيم » . البخاري 1 / 302 ، ومسلم 4 / 2078.
حديث شريف
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى
الله عليه و سلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان [ ش أخرجه
مسلم في الاعتكاف باب اعتكاف العشر الأواخر من رمضان رقم 1171
فتاوى رمضان
س20: ما حكم الأكل والشرب والمؤذن يؤذن أو بعد الأذان بوقت
يسير ولاسيما إذا لم يعلم طلوع الفجر تحديدا ؟
ج20: الحد الفاصل الذي يمنع الصائم من الأكل والشرب هو
طلوع الفجر؛ لقول الله تعالى: { فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ
لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ
مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ
فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ
لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ.} [البقرة: 187]. ولقول النبي صلى الله عليه وسلّم:
"كلوا واشربوا حتى يؤذِّن ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع
الفجر". فالعبرة بطلوع الفجر.. فإذا كان المؤذن ثقة، ويقول إنه لا
يؤذن حتى يطلع الفجر؛ فإنه إذا أذن وجب الإمساك بمجرد سماع
أذانه، وأما إذا كان المؤذن يؤذن على التحري فإن الأحوط للإنسان
أن يمسك عند سماع أذان المؤذن، إلا أن يكون في برية ويشاهد
الفجر فإنه لا يلزمه الإمساك ولو سمع الأذان حتى يرى الفجر
طالعاً إذا لم يكن هناك مانع من رؤيته؛ لأن الله تعالى علَّق الحكم
على تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، والنبي صلى
الله عليه وسلّم قال في أذان ابن أم مكتوم: "فإنه لا يؤذن حتى يطلع
الفجر..". وإنني أُنبه هنا على مسألة يفعلها بعض المؤذنين وهي
أنهم يؤذنون قبل الفجر بخمس دقائق أو أربع دقائق زعماً منهم أن
هذا من باب الاحتياط للصوم. وهذا احتياط نَصِفه بأنه "تنطع" وليس
احتياطاً شرعياً.. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلّم: "هلك
المتنطعون" وهو احتياط غير صحيح؛ لأنهم إن احتاطوا للصوم
أساءوا للصلاة. فإن كثيراً من الناس إذا سمع المؤذن قام فصلى
الفجر، وحينئذٍ يكون هذا الذي قام على سماع أذان المؤذن الذي أذَّن
قبل صلاة الفجر يكون قد صلَّى الصلاة قبل وقتها، والصلاة قبل
وقتها لا تصح. وفي هذا إساءة للمصلين، ثم إن فيه أيضاً إساءة إلى
الصائمين؛ لأنه يمنع من أراد الصيام من تناول الأكل والشرب مع
إباحة الله له ذلك. فيكون جانياً على الصائمين حيث منعهم ما أحل
الله لهم، وعلى المصلين حيث صلوا قبل دخول الوقت وذلك مبطل
لصلاتهم. فعلى المؤذن أن يتقي الله عز وجل، وأن يمشي في تحريه
للصواب على ما دلَّ عليه الكتاب والسُّنَّة. الشيخ محمد بن صالح
العثيمين , من كتاب 48 سؤالا في الصيام
ســــــــــــــــــــلامي اليكم جميعا
[b][u]
اتمنى انو يكون في متناول الجميع
لقد وصلنا للعشرة الاواخر ولبدا لدالك من عبر وافضال لدى اقدم لكم اليوم افضال العشرة الاواخر من رمضان شكرا لتفهمكم
فضل العشر الأواخر من ليالي رمضان
للعشر الأخيرة من رمضان خصائص ليست لغيرها من الأيام
..فمن خصائصها: - أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في
العمل فيها أكثر من غيرها.. ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي
الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر
الأواخر مالا يجتهد في غيرها ) رواه مسلم. - وفي الصحيح عنها
قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره
وأحيا ليله وأيقظ أهله ). - وفي المسند عنها قالت: كان النبي صلى
الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة ونوم فإذا كان العشر شمر
وشد المئزر). - فهذه العشر كان يجتهد فيها صلى الله عليه وسلم
أكثر مما يجتهد في غيرها من الليالي والأيام من انواع العبادة: من
صلاة وقرآن وذكر وصدقة وغيرها. -ولأن النبي صلى الله عليه
وسلم كان يشد مئزره يعني: يعتزل نساءه ويفرغ للصلاة والذكر
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحيي ليله بالقيام والقراءة
والذكر بقلبه ولسانه وجوارحه لشرف هذه الليالي والتي فيها ليلة
القدر التي من قامها إيمانا واحتسابا غفر الله ماتقدم من ذنبه. -
وظاهر هذا الحديث أنه صلى الله عليه وسلم يحيي الليل كله في
عبادة ربه من الذكر والقراءة والصلاة والاستعداد لذلك والسحور
وغيرها. - وبهذا يحصل الجمع بينه وبين مافي صحيح مسلم عن
عائشة رضي الله عنها قالت : ما أعلمه صلى الله عليه وسلم قام ليله
حتى الصباح ). لأن إحياء الليل الثابت في العشر يكون بالقيام
وغيره من أنواع العبادة والذي نفته إحياء الليل بالقيام فقط. - ومما
يدل على فضيلة العشر من الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر
حرصا على اغتنام هذه الليالي المباركة بما هي جديرة به من العبادة
فإنها فرصة العمر وغنيمة لمن وفقه الله عز وجل فلا ينبغي للمسلم
العاقل أن يفوّت هذه الفرصة الثمينة على نفسه وأهله فما هي إلا
ليال معدودة ربما يُدرك الإنسان فيها نفحة من نفحات المولى فتكون
سعادة في الدنيا والآخرة. من ك: دروس المسجد في رمضان للشيخ
عائض القرني صـ 78.
دعــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
دعاء من الكتاب { رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ
وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي
تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } سورة الفرقان ، الآية : 74 .
دعاء من السنة « اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر
الذنوب إلا أنت . فاغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت
الغفور الرحيم » . البخاري 1 / 302 ، ومسلم 4 / 2078.
حديث شريف
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى
الله عليه و سلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان [ ش أخرجه
مسلم في الاعتكاف باب اعتكاف العشر الأواخر من رمضان رقم 1171
فتاوى رمضان
س20: ما حكم الأكل والشرب والمؤذن يؤذن أو بعد الأذان بوقت
يسير ولاسيما إذا لم يعلم طلوع الفجر تحديدا ؟
ج20: الحد الفاصل الذي يمنع الصائم من الأكل والشرب هو
طلوع الفجر؛ لقول الله تعالى: { فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ
لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ
مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ
فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ
لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ.} [البقرة: 187]. ولقول النبي صلى الله عليه وسلّم:
"كلوا واشربوا حتى يؤذِّن ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع
الفجر". فالعبرة بطلوع الفجر.. فإذا كان المؤذن ثقة، ويقول إنه لا
يؤذن حتى يطلع الفجر؛ فإنه إذا أذن وجب الإمساك بمجرد سماع
أذانه، وأما إذا كان المؤذن يؤذن على التحري فإن الأحوط للإنسان
أن يمسك عند سماع أذان المؤذن، إلا أن يكون في برية ويشاهد
الفجر فإنه لا يلزمه الإمساك ولو سمع الأذان حتى يرى الفجر
طالعاً إذا لم يكن هناك مانع من رؤيته؛ لأن الله تعالى علَّق الحكم
على تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، والنبي صلى
الله عليه وسلّم قال في أذان ابن أم مكتوم: "فإنه لا يؤذن حتى يطلع
الفجر..". وإنني أُنبه هنا على مسألة يفعلها بعض المؤذنين وهي
أنهم يؤذنون قبل الفجر بخمس دقائق أو أربع دقائق زعماً منهم أن
هذا من باب الاحتياط للصوم. وهذا احتياط نَصِفه بأنه "تنطع" وليس
احتياطاً شرعياً.. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلّم: "هلك
المتنطعون" وهو احتياط غير صحيح؛ لأنهم إن احتاطوا للصوم
أساءوا للصلاة. فإن كثيراً من الناس إذا سمع المؤذن قام فصلى
الفجر، وحينئذٍ يكون هذا الذي قام على سماع أذان المؤذن الذي أذَّن
قبل صلاة الفجر يكون قد صلَّى الصلاة قبل وقتها، والصلاة قبل
وقتها لا تصح. وفي هذا إساءة للمصلين، ثم إن فيه أيضاً إساءة إلى
الصائمين؛ لأنه يمنع من أراد الصيام من تناول الأكل والشرب مع
إباحة الله له ذلك. فيكون جانياً على الصائمين حيث منعهم ما أحل
الله لهم، وعلى المصلين حيث صلوا قبل دخول الوقت وذلك مبطل
لصلاتهم. فعلى المؤذن أن يتقي الله عز وجل، وأن يمشي في تحريه
للصواب على ما دلَّ عليه الكتاب والسُّنَّة. الشيخ محمد بن صالح
العثيمين , من كتاب 48 سؤالا في الصيام
ســــــــــــــــــــلامي اليكم جميعا
[b][u]
jamaledin- عضو نشيط
-
عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد جداا
العمر : 46
بطاقة الشخصية
منتديات وشات ياسر,منتديات وشاتات ياسر,دردشة ,دردشة مكتوب:
رد: الطريق الى الله 3
جـــــــــــمــــــــــال ،، جزاكـ الله خيرا وجعله ف ميزان حسناكـ ،، كل الشكر ع الافاده ،، ودي اخي@زيـــــــنـــــــه
زينة العيون- عضو ذهبى
-
عدد المساهمات : 5961
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
المزاج : الحمد الله
بطاقة الشخصية
منتديات وشات ياسر,منتديات وشاتات ياسر,دردشة ,دردشة مكتوب:
رد: الطريق الى الله 3
لاشكرا على واجب يا زينة
انتي تنوري في اي لحظة
انتي تنوري في اي لحظة
jamaledin- عضو نشيط
-
عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد جداا
العمر : 46
بطاقة الشخصية
منتديات وشات ياسر,منتديات وشاتات ياسر,دردشة ,دردشة مكتوب:
نجم الدين- مشرف عام
-
عدد المساهمات : 6406
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
الموقع : قلب حبيبي
المزاج : رايق
رد: الطريق الى الله 3
الله يسلمك والله اشكرك
لمرورك
لمرورك
jamaledin- عضو نشيط
-
عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد جداا
العمر : 46
بطاقة الشخصية
منتديات وشات ياسر,منتديات وشاتات ياسر,دردشة ,دردشة مكتوب:
مواضيع مماثلة
» الطريق الى الله 04
» الطريق الى الله 05
» الطريق الى الله 06
» الطريق الى الله 07
» الطريق الى الله 07
» الطريق الى الله 05
» الطريق الى الله 06
» الطريق الى الله 07
» الطريق الى الله 07
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى