الطريق الى الله 04
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الطريق الى الله 04
اخواني ها نحنو في حلقة رابعة من دروس
الطريق الى الله اشكركم كلكم
دعــــــــــــــــــــــــــــــــاء
دعاء من الكتاب { رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ
وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي
تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } سورة الفرقان ، الآية : 74 .
دعاء من السنة « اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر
الذنوب إلا أنت . فاغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت
الغفور الرحيم » . البخاري 1 / 302 ، ومسلم 4 / 2078.
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى
الله عليه و سلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان [ ش أخرجه
مسلم في الاعتكاف باب اعتكاف العشر الأواخر من رمضان رقم 1171
س04: ما حكم الأكل والشرب والمؤذن يؤذن أو بعد الأذان بوقت
يسير ولاسيما إذا لم يعلم طلوع الفجر تحديدا ؟
ج04: الحد الفاصل الذي يمنع الصائم من الأكل والشرب هو
طلوع الفجر؛ لقول الله تعالى: { فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ
لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ
مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ
فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ
لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ.} [البقرة: 187]. ولقول النبي صلى الله عليه وسلّم:
"كلوا واشربوا حتى يؤذِّن ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع
الفجر". فالعبرة بطلوع الفجر.. فإذا كان المؤذن ثقة، ويقول إنه لا
يؤذن حتى يطلع الفجر؛ فإنه إذا أذن وجب الإمساك بمجرد سماع
أذانه، وأما إذا كان المؤذن يؤذن على التحري فإن الأحوط للإنسان
أن يمسك عند سماع أذان المؤذن، إلا أن يكون في برية ويشاهد
الفجر فإنه لا يلزمه الإمساك ولو سمع الأذان حتى يرى الفجر
طالعاً إذا لم يكن هناك مانع من رؤيته؛ لأن الله تعالى علَّق الحكم
على تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، والنبي صلى
الله عليه وسلّم قال في أذان ابن أم مكتوم: "فإنه لا يؤذن حتى يطلع
الفجر..". وإنني أُنبه هنا على مسألة يفعلها بعض المؤذنين وهي
أنهم يؤذنون قبل الفجر بخمس دقائق أو أربع دقائق زعماً منهم أن
هذا من باب الاحتياط للصوم. وهذا احتياط نَصِفه بأنه "تنطع" وليس
احتياطاً شرعياً.. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلّم: "هلك
المتنطعون" وهو احتياط غير صحيح؛ لأنهم إن احتاطوا للصوم
أساءوا للصلاة. فإن كثيراً من الناس إذا سمع المؤذن قام فصلى
الفجر، وحينئذٍ يكون هذا الذي قام على سماع أذان المؤذن الذي أذَّن
قبل صلاة الفجر يكون قد صلَّى الصلاة قبل وقتها، والصلاة قبل
وقتها لا تصح. وفي هذا إساءة للمصلين، ثم إن فيه أيضاً إساءة إلى
الصائمين؛ لأنه يمنع من أراد الصيام من تناول الأكل والشرب مع
إباحة الله له ذلك. فيكون جانياً على الصائمين حيث منعهم ما أحل
الله لهم، وعلى المصلين حيث صلوا قبل دخول الوقت وذلك مبطل
لصلاتهم. فعلى المؤذن أن يتقي الله عز وجل، وأن يمشي في تحريه
للصواب على ما دلَّ عليه الكتاب والسُّنَّة. الشيخ محمد بن صالح
العثيمين , من كتاب 48 سؤالا في الصيام
اعلم أخي المسلم أن الله فرض علينا الصوم عبادة لله , وله آداب
عديدة : - أكثر من الصدقات على الأقارب والمحتاجين , وزر
الأرحام وصالح الخصوم , وكن جوادا كريما , فقد كان النبي صلى
الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وأجود ما يكون في رمضان .
صيام رمضان , محمد بن جميل زينو المدرس في دار الحديث بمكة
المكرمة.
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه : (( كان الرجل في حياة النبي
صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلى الله
عليه وسلم , فتمنيت أن أرى رؤيا فأقصها على رسول الله صلى الله
عليه وسلم , وكنت غلاما شابا وكنت أبيت في المسجد على عهد
رسول الله صلى الله عليه وسلم , فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني
فذهبا بي إلى النار فإذا هي مطوية كطي البئر وإذا لها قرنان , وإذا
فيها أناس قد عرفتهم فجعلت أقول : أعوذ بالله من النار , قال :
فلقينا ملك اّخر فقال لي : لم تراع .؟ فقصصتها على حفصة فقصتها
على رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال : (( نعم الرجل عبدالله
لو كان يصلي من الليل )) , فكان بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلا
)) . قال القرطبي : (( إنما فسر الشارع من رؤيا عبدالله ما هو
ممدوح لأنه عرض على النار ثم عوفي منها , وقيل : لا روع عليك
, وذلك لصلاحه غير أنه لم يكن يقوم من الليل , فحصل لعبدالله من
ذلك تنبيه على أن قيام الليل مما تتقى به النار والدنو منها , فلذلك لم
يترك قيام الليل بعد ذلك )) .
شكرا اليكم اخواني وفي درس اخر انشاء الله
شكرا مرة اخرى
جمال الدين
الطريق الى الله اشكركم كلكم
دعــــــــــــــــــــــــــــــــاء
دعاء من الكتاب { رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ
وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي
تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } سورة الفرقان ، الآية : 74 .
دعاء من السنة « اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر
الذنوب إلا أنت . فاغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت
الغفور الرحيم » . البخاري 1 / 302 ، ومسلم 4 / 2078.
حديث شريف
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى
الله عليه و سلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان [ ش أخرجه
مسلم في الاعتكاف باب اعتكاف العشر الأواخر من رمضان رقم 1171
فتاوي رمضــــــــــــــــــــــــــــان
س04: ما حكم الأكل والشرب والمؤذن يؤذن أو بعد الأذان بوقت
يسير ولاسيما إذا لم يعلم طلوع الفجر تحديدا ؟
ج04: الحد الفاصل الذي يمنع الصائم من الأكل والشرب هو
طلوع الفجر؛ لقول الله تعالى: { فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ
لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ
مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ
فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ
لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ.} [البقرة: 187]. ولقول النبي صلى الله عليه وسلّم:
"كلوا واشربوا حتى يؤذِّن ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع
الفجر". فالعبرة بطلوع الفجر.. فإذا كان المؤذن ثقة، ويقول إنه لا
يؤذن حتى يطلع الفجر؛ فإنه إذا أذن وجب الإمساك بمجرد سماع
أذانه، وأما إذا كان المؤذن يؤذن على التحري فإن الأحوط للإنسان
أن يمسك عند سماع أذان المؤذن، إلا أن يكون في برية ويشاهد
الفجر فإنه لا يلزمه الإمساك ولو سمع الأذان حتى يرى الفجر
طالعاً إذا لم يكن هناك مانع من رؤيته؛ لأن الله تعالى علَّق الحكم
على تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، والنبي صلى
الله عليه وسلّم قال في أذان ابن أم مكتوم: "فإنه لا يؤذن حتى يطلع
الفجر..". وإنني أُنبه هنا على مسألة يفعلها بعض المؤذنين وهي
أنهم يؤذنون قبل الفجر بخمس دقائق أو أربع دقائق زعماً منهم أن
هذا من باب الاحتياط للصوم. وهذا احتياط نَصِفه بأنه "تنطع" وليس
احتياطاً شرعياً.. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلّم: "هلك
المتنطعون" وهو احتياط غير صحيح؛ لأنهم إن احتاطوا للصوم
أساءوا للصلاة. فإن كثيراً من الناس إذا سمع المؤذن قام فصلى
الفجر، وحينئذٍ يكون هذا الذي قام على سماع أذان المؤذن الذي أذَّن
قبل صلاة الفجر يكون قد صلَّى الصلاة قبل وقتها، والصلاة قبل
وقتها لا تصح. وفي هذا إساءة للمصلين، ثم إن فيه أيضاً إساءة إلى
الصائمين؛ لأنه يمنع من أراد الصيام من تناول الأكل والشرب مع
إباحة الله له ذلك. فيكون جانياً على الصائمين حيث منعهم ما أحل
الله لهم، وعلى المصلين حيث صلوا قبل دخول الوقت وذلك مبطل
لصلاتهم. فعلى المؤذن أن يتقي الله عز وجل، وأن يمشي في تحريه
للصواب على ما دلَّ عليه الكتاب والسُّنَّة. الشيخ محمد بن صالح
العثيمين , من كتاب 48 سؤالا في الصيام
تربويــــــــــات
اعلم أخي المسلم أن الله فرض علينا الصوم عبادة لله , وله آداب
عديدة : - أكثر من الصدقات على الأقارب والمحتاجين , وزر
الأرحام وصالح الخصوم , وكن جوادا كريما , فقد كان النبي صلى
الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وأجود ما يكون في رمضان .
صيام رمضان , محمد بن جميل زينو المدرس في دار الحديث بمكة
المكرمة.
حـــديث شريف
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه : (( كان الرجل في حياة النبي
صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلى الله
عليه وسلم , فتمنيت أن أرى رؤيا فأقصها على رسول الله صلى الله
عليه وسلم , وكنت غلاما شابا وكنت أبيت في المسجد على عهد
رسول الله صلى الله عليه وسلم , فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني
فذهبا بي إلى النار فإذا هي مطوية كطي البئر وإذا لها قرنان , وإذا
فيها أناس قد عرفتهم فجعلت أقول : أعوذ بالله من النار , قال :
فلقينا ملك اّخر فقال لي : لم تراع .؟ فقصصتها على حفصة فقصتها
على رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال : (( نعم الرجل عبدالله
لو كان يصلي من الليل )) , فكان بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلا
)) . قال القرطبي : (( إنما فسر الشارع من رؤيا عبدالله ما هو
ممدوح لأنه عرض على النار ثم عوفي منها , وقيل : لا روع عليك
, وذلك لصلاحه غير أنه لم يكن يقوم من الليل , فحصل لعبدالله من
ذلك تنبيه على أن قيام الليل مما تتقى به النار والدنو منها , فلذلك لم
يترك قيام الليل بعد ذلك )) .
شكرا اليكم اخواني وفي درس اخر انشاء الله
شكرا مرة اخرى
جمال الدين
jamaledin- عضو نشيط
-
عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد جداا
العمر : 46
بطاقة الشخصية
منتديات وشات ياسر,منتديات وشاتات ياسر,دردشة ,دردشة مكتوب:
رد: الطريق الى الله 04
جــــ...الدين....ــــمال ،، جــ...الله خيرآ...ــــــزاكـ ،، لــــــ..ودي..ــــكـ ،، @زيـــــنــــــــــه؟
زينة العيون- عضو ذهبى
-
عدد المساهمات : 5961
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
المزاج : الحمد الله
بطاقة الشخصية
منتديات وشات ياسر,منتديات وشاتات ياسر,دردشة ,دردشة مكتوب:
نجم الدين- مشرف عام
-
عدد المساهمات : 6406
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
الموقع : قلب حبيبي
المزاج : رايق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى